فطيمة بن علي فنانة مغربية تعشق الموزاييك
فطيمة بن علي فنانة مغربية تعشق الموزاييك
السيرة الذاتية للفنانة
الاسم : فطيمة.
النسب : بنلعلى.
الجنسية : مغربية.
المسار الدراسي :
بكالوريا آداب عصبي.
اجازة تخصص تاريخ جامعة كلية محمد بن عبد الله فاس 80 19
دبلوم المدرسة العليا للأستاذة الرباط 1981
أستاذة التعليم الثانوي التأهيلي مادة الاجتماعيات. الآن متقاعدة.
المهارات و الأنشطة الموازية :
تكوين في الإعلاميات المعهد الثقافي الفرنسي مكناس سنة 2002.
الإنخراط في العمل الجمعي مند 2004 و تشغل الآن رئيسة جمعية محترف الابداع و التنمية.
تلقيت تكوين في تقنية الزجاج المعشق بالرصاص 2007/ 2008.
اللغات المتقنة :
( كتابة و تواصل) اللغة العربية و الفرنسية.
تكوين في تقنية الفسيفساء 2005 .
أعمال بالفسيفساء تتمركز حول ثلاثة مواضيع:
١- التراث المغربي بأعمال تتناول الزي و العمران.
٢ -أعمال تتناول موضوع المدن المنجمية بالمغرب.
٣ -أعمال على مجسمات منحوته.
رسمت الفنانة لوحات زيتية و أخرى بالأكرليك كلها في نفس الإهتمامات الثلاث المذكورة أعلاه.
نظمت عدة معارض فنية و طبية و دولية (بدول أوربية و عربية).
نماذج لأعمال الفنانة
قصبة آيت حدو
تعد قصبة آيت حدو شهادة حية على التقاليد المعمارية و الفنية للمغرب و التي تجمع بين الوظيفة العملية و الجمال الفني
▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️
اللوحة 2
اللباس الأسود هو جزء من الهوية الامازيغي المغربية بالاطلاع الصغير المغربي. يدمج اللباس الأسود غالبا مع الحلي الفضية نوع الاكسسوارات تشير الى وضعها الاجتماعي مثل الزواج و الأمومة.
اللوحة بقياس 68/ 48 سم
الخامات المستعملة الخزف و الزجاج و المرآة.
▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️
اللوحة 3 السلهام:
القياس: 72/50 سم
الخامات المستعملة: خزف، زجاج، خرز.
السلهام رمز الثقافية العربية الأمازيغية لقبائل شمال إفريقيا.
المظل هو القبعة التي تستخدمها قبائل شمال أفريقيا في المناطق الأمازيغية الصحراوية ، و مصنوع من مواد طبيعية مثل سعف النخيل أو الصوف،غالبا ما تكون هذه القبعات مزينة بألوان زاهية و نقوش تقليدية تعبر عن التراث الثقافي.
أما البلغة فهي حذاء تقليدي مصنوع بطريقة يدوية من جلود الحيوانات.
▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️
اللوحة 4: لباس خدام القصر الملكي
لباس خدام القصر الملكي مزيج من الأصالة و البروتوكول. يتميز بالبساطة و الأناقة مع الالتزام بالمظهر الرسمي الذي يناسب مكانة القصر الملكي.
و البلغة حذاء رسمي مع الزي التقليدي و هي مصنوعة من الجلد الطبيعي.
القياس: 68/50 سم.
الخامات المستعملة: خزف.
▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️
اللوحة 5 : الطوارق.
الطوارق هم قبائل عربية أمازيغية صحراوية.
يستعمل الرجال عمامة كبيرة على الرأس تحميهم من الغبار أثناء الزوابع الرملية بالمناطق الصحراوية.
القياس: 50/48سم.
الخامات المستعملة
Fusing
في رسم ملامح الوجه.
الخزف في انجاز العمامة.
▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️
اللوحة6 : زريبة زينة الأطلس.
القياس: 70/52 سم.
الخامات المستعملة سيراميك.
تمتاز الزربية بتصاميمها البسيطة ، و ألوانها الطبيعية التي تعتمد على صباغات نباتية. رموزها مستوحات من الموروث الثقافي. .
الزربية الأطلسية لها أهمية ثقافية و اجتماعية( تحمل رموز ثقافية،و تعد عنصر اساسي في الديكور و وسيلة لمجرد اقتصادي).
▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️
لوحة : قافلة الجمال.
القياس: 73/31 سم.
الخامات المستعملة : الزجاج الشفاف مرصص على قاعدة شفافة تسمح بمرور الضوء.
يعد الجمل سفينة الصحراء بفضل قدرته على تحمل العطش و الجوع لمسافات طويلة. تخلد القوافل الصحراوية في الشعر الأمازيغي و العربي مركز للصبر و القدرة على التحمل.
قوافل الجمال ليست مجرد وسيلة نقل، بل تمثل حلقة وصل بين الإنسان و الطبيعة، و بين الحضارات و الثقافات عبر التاريخ.
▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️
اللوحات الموالية تدخل في إطار الفن المهتم باستغلال المناجم و ما تسبب فيه على المستوى الاجتماعي و النفسي و الاقتصادي و البيئي.
لوحة عامل المناجم .
قياس اللوحة:75/46 سم
الخامات المستعملة: رخام مع أصداف بحرية.
اللوحة لعامل منجمي بخودة العمل التي يعلوها مصباح الإضاءة الذي عوض الفانوس الذي كان يستعمل في بداية اكتشاف المنجم..
▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️▫️
لوحة الداخل مفقود و الخارج مولود.
تسلط اللوحة الضوء على معانات العمال ، قضاء ساعات طويلة في عمق الأرض تحت ضغط نفسي مستمر بسبب الظروف القاسية و الخوف المستمر من انهيار
الصخور.
كما أن العامل في مناجم الفحم الحجري معرض لمرض مهني يسمى (سليكوز) و الذي يؤدي إلى تصلب رئوي بسبب الغبار. و هو مرض عضال يعاني صاحبه من موت بطئ.