العدد الإليكتروني الرابع ” التاريخ و الحمقى “

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

هناك قول مأثور بأن الصحافة هي مهنة المتاعب أو مهنة البحث عن الحقيقة ، ولعبت الصحافة دورا محوريًا جعل منها سلطة رابعة ، وكان الصحفيون شركاء في الحكم ، والدليل على ذلك أستاذنا هيكل ، أنا لا يخالجني شك أنه كان شريكا في الحكم في العصر الناصري وربما في الجزء الأول من بدايات السادات ؛ لأنه صاحب رأي ورؤية وموقف ومحل تقدير من الجميع .
كان الصحفي صوت الشعب أمام المسئولين، والرقيب الأول علي قرارات وتحركات المسئولين ، أما اليوم فقد تحول الصحفي إلي شخص غير مرغوب فيه علي مكاتب المسئولين ؛ لأنه يجلب المتاعب لهم ، والمسئول لا يريد لأحد أن يعلم الحقيقة أو أن يحاسبه الشعب علي تصرفاته، فيهرب المسئول من الصحفي بحجج كثيرة، المهم ألا يعرف الصحفي أي شيء، سواء خطط العمل أو القرارات أو أي معلومة عن المؤسسة التي يتبعها المسئول.
وأصبح ينظر للصحفي علي أنه دخيل ومتطفل، وهذا ما يجعل الصحفي – في رحلة بحثه عن الحقيقة – يبحث عن مصادر متعددة ومختلفة لكي يصل إلي صدق الخبر أو الموضوع، مما قد يوقع الصحفي أحيانا في نشر معلومات خاطئة أو منقوصة ؛ والسبب هو أن المسئول رفض منح الصحفي حقه في المعلومات، التي هي حق أصيل للصحافة وللشعب أيضا.
وقد وصل الأمر إلي ما هو أسوأ من ذلك، فبعض الصحفيون يتقربون من مكاتب المسئولين لكي يضمنوا وصول الأخبار اليهم، مما يجعل الصحفي مضطرًا لأن يكتب الأخبار الجيدة – من وجهة نظر المسئول طبعا – ولو حدث أن التزم الصحفي الحيادية في نشر الأخبار كلها بنفس الموضوعية ؛ قد لا يعجب هذا المسئول ، فيتصل بالصحفي ويتحدث في محاولة لاستمالته ، “وكأن الصحفي بيشتغل عند هذا المسئول” !!!!

هؤلاء المسئولون هم سبب كوارث المجتمع ؛ لأنهم لا يريدون للحقيقة أن تكون ملكا للشعب، يريدون فقط التلميع والتأييد، وبالطبع لن يقبل جموع الصحفيين هذا المبدأ المختل…
ولكي أكون منصفا : لكل عصر زبانيته ، لكن الظاهرة تفشلت بشكل كبير في الإعلام والصحافة ؛ فنجد مثلا كثير من الصحفيين يتقرب للمسؤول من أجل المنح والعطايا ، وكثير من المسؤولين كان يقرب الصحفيين والإعلاميين من أجل اتقاء شرهم ، و أيضا من أجل تلميعه والتسبيح بحمده ، وكشوف البركة التي كان يقوم بعض المحافظين بكتابتها ليست ببعيدة ، حيث استغل بعض المسؤولين الصحفيين والإعلاميين للترويج لهم ، ورسم صورة على غير الحقيقة تبين بعد مغادرتهم مواقعهم أنهم رسموا على الماء كتبًا بمداد الوهم والصلف ، وللأسف كانت من أموال الدولة .
وحتى لا نعمم الفكرة فهناك بعض الصحفيين والإعلاميين شرفاء وأصحاب ضمائر حية لايسعون إلي ذهب المعز ولا يبيعون قلمهم وكرامتهم تحت أي ظرف .
فالصحافة ستظل هي صوت الوطن والشعب وضمير الأمة مهما كره الكارهون. ومهما حدث من تصرفات غير مسئولة من مسئولين فلن تتراجع الصحافة كمهنة ولا الصحفي كضمير للأمة عن دوره في الكشف عن الفساد والمفسدين، كما أنه لا يتردد في بيان الإيجابيات التي تحدث.
إن الصحفي سيظل صحفيا يعمل ويجتهد ويراقب ويكتب، أما المسئول فلن يجلس كثيرا علي كرسي القيادة، سيرحل ويأتي غيره، ويبقي الصحفي جالسا علي عرشه الذي اكتسبه من مصداقيته أمام الناس، فالكراسي لا تدوم وإنما محبة الناس والصدق معهم هي التي تدوم حتي بعد رحيل الصحفي..

وليدرك كل مسئول إن هذه المهنة العظيمة كانت هي عنوان الحقيقة في العالم كله طوال القرن العشرين وحتي اليوم، وإن الصحفي كان يقيل وزارة كاملة، وكم من صحفيين كانوا سببا في وضع مسئولين خلف قضبان السجن، وكم من صحفيين كانوا سببا في وضع مسئولين في صدر منصات التاريخ.

إن الصحافة يا سادة هي أشرف وأنبل وأعظم مهنة في التاريخ، لأنها ضمير حي تنطق به حروف الكلمات المطبوعة والأوراق التي تنتقل بين يدي ملايين القراء. إنها السلطة الرابعة، والقيمة التاريخية التي لا يمكن تجاهلها أو إنكارها.

ويحكي التاريخ عن مسئولين تجاهلوا دور الصحفي وقيمة الصحافة وكان هذا التجاهل سببا في نسيان التاريخ القريب لهم ؛ لسبب بسيط : أن معاداة الصحافة والتعامل بخوف من الصحفي لا يعني سوي أن هذا المسئول أو ذاك يفعل شيئا خاطئا ، ويخشي أن يعلمه الناس ، فلا يخاف من الصحفي سوي كل من يرتكب جريمة في حق الوطن.

أتمني أن يتعلم الجميع الدرس ويدركوا أنه لا أحد يستطيع التعالي علي الصحافة؛ لأنه تعالي علي الشعب في معناه ومضمونه .

وأخيرا : أتمنى أن يتخلص الإعلام من ظاهرة النفاق وزبانية الإعلام حتى يكون لدينا إعلام مهني ومحايد وموضوعي يتقصى الحقائق ،ويتوخى الصدق ، ويلتزم بمواثيق شرف صحفية وإعلامية وأكواد أخلاقية ومدونات سلوك ورجولة صحفية ،وهذا المصطلح الأخير لايتم تدريسه في الجامعات وإنما يستمد من نشأة وبيئة صحفي ينتقد ويواجه برجولة صحفية ٠
تحياتي رئيس التحرير
أشرف الجبالي

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

رغم اصرار الكثير من العلماء والفلاسفة والمفكرين على التنبيه على فضيلة قراءة التاريخ ، وفى معرض هذا يقول الفيلسوف سبينوزا :احرص على أن تقرأ التاريخ جيدا كى لا تعيشه مرة أخرى ، وبنفس المعنى وإن اختلفت الصياغة قالها السياسى البريطانى الأشهر وينستون تشرتشل حين قال : التاريخ يعيد نفسه عند الحمقى الذين لا يقرأونه .

سوف يتعجب البعض حين يعلمون أن أعظم المنظرين الإستراتيجيين ، كانوا علماءً للتاريخ بدئاً من صن تزو ، لكارل فون كلاوزفيتز إلى ليدل هارت .

الأهم أن أبرز مؤرخى القرن العشرين ، المخضرمين بدئاً من ارنولد توينبى وموسوعته التاريخية إلى برنار لويس منظر سايكس بيكو القرن الواحد والعشرين كانوا ضباط مخابرات ، ولا نتعجب كثيرا أن ضابط المخابرات البريطانى الأشهر توماس ادوارد لورانس الشهير ب

كان دارسا للآثار و للتاريخ قبل التحاقه بالمخابرات البريطانية .

بل وإن لورانسة العرب الخاتون ، جيرتوود بل راسمة حدود العراق الحديث كانت أيضا عالمة آثار ودارسة للتاريخ قبل انضمامها للمخابرات البريطانية .

رغم كل هذا يصر الكثيرون حين تمس قراءة ما للتاريخ مغايرة لقناعاتهم الموروثة السلفية ، على تحويل مسار التوجيه بتعاطى المقولة النمطية : ( دعونا نلتفت للمستقبل وننحى التاريخ جانبا ) .

يقول أحد الباحثين أن عالمنا المعاصر يشهد علوا للأمم التي استطاعت أن تعيد فهم تاريخها بشكل جديد، بينما تتحجر الأمم التي تفشل في فهم صيرورة تاريخها. نحن بحاجة ماسة لأن ننتقل من تقديس التاريخ بصفته قدرا محتوما إلى إعادة فهم التاريخ بصفته فعالية حققها أسلافنا، وتفتح بدل أن تغلق، علينا نوافذ جديدة لإتيان فعاليات جديدة مجاوزة وليست مطابقة لما سلف.

بداية يجب أن نفرق ما بين الشهادة على العصر وهى رواية آحاد ، يشوبها الهوى وهى ضعيفة بالمنطق الجدلى أو العلمى ، وما بين مناهج قراءة التاريخ .

فمثلا القديس أوجستين كان تصوره أن التاريخ كله فترة من الزمن، تتحقق فيها إرادة الله، أي أن التاريخ تاريخ خلاص.

وقد شغلت مسألة فكرة التقدم في التاريخ أذهان جملة من المؤرخين والفلاسفة أمثال هيجل وتلميذه ماركس، فإن كانت الهيجلية ذات نظرة دينية في هذا الصدد، فالماركسية نظرتها قطرية كذلك، فالتاريخ عندها قائم على الجدلية والصراع، وعليه فسرت التاريخ بصراع الطبقات، أي العامل الإقتصادي، ملغية تماما الجانب الروحي في الإنسان.

أما الفلسفة المعاصرة فهي بنيوية في نظر برودل “فالتاريخ مجموع التواريخ الممكنة ” غير أن هذه البنيوية لم تستقر على حال، لتنتقل إلى التفكيكية، أي القراءة التفكيكية للحادثة ، بعد القراءة التقليدية لها، فالبنيويون نسوا ماذا يعني النص -من مضمون -وهذا ما التفت له التفكيكيون.

التاريخ عرف بروز فلسفتين ومنهجين مهمين؛ فلسفة نقدية واهتمت بالتفسير التاريخي، والموضوعي. في حين اهتمت الفلسفة التأملية بمسألتين: حركة التاريخ، ومعنى التاريخ.

فى مقدمة كتابه

يقول أعظم من خط فى علم الاستراتيجيةوالتأريخ ،
سير باسيل ليدل هارت متسائلا :

ما هو الهدف الموضوعى للتاريخ ؟

ليجيب : إن الهدف ببساطة هو الحقيقة ، فإنها كلمة وفكرة خرجت عن نطاق المعاصرة ولكن نتائج تنحيتها و اختزالها تكون أسوأ كثيرا من رعايتها وتحليلها.

محدودية التاريخ تكمن فى أنه لا يستطيع منحنا علامات مباشرة أو تفصيلات حالة الطريق ولكنه يستطيع إرشادنا لبدايات الدرب القويم إذا ما استطعنا قراءته وتحليله .

يستطيع التاريخ أن يمنحنا فضيلة ما يجب أن نتجنبه رغم أنه لا يستطيع أن يعلمنا ماذا نفعل ؟

وتكمن الفضيلة الكبرى للتاريخ فى دراسة الزلل المتكرر الذى قد يقوم به الانسان تفاعلا مع الجغرافيا فى مكان ما منعا لتكراره .

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

سؤال:
هل المقاومة بالاشتباك الجسدي فقط وبالسلاح المعروف من رصاص وبندقية وقذيفة !؟

أم أنّ هناك مقاومة أخرى تؤازر تلك، وتشحذ المشاعر والهمم، وتبقي القضية حية في نفوس الأجيال المعاصرة ؟!

▪︎(أدب المقاومة )
مصطلح أطلقه النقاد ويشيرون به إلى ما يتفتق عنه الإبداع الفكري في الأذهان من قصة ورواية ومسرحيه وشعر للأدباء الفلسطينيين الذين يعيشون في الأرض المحتلة أو خارجها. ويشكّل أدب المقاومة جزءًا مهمًّا من الأدب العربيّ . ولأنّ قصة اغتصاب فلسطين لم يعرفها بلد في العالم ؛ فقد اختص النقاد هذا الأدب بمصطلح أدب المقاومة لما له من خصوصية وتميّز.
وأوّل من أطلقه على تلك الإبداعات الأديب الفلسطيني الشهيد غسان كنفاني.

▪︎تعرض الشعب الفلسطيني لمأساه لا مثيل لها ومن رحم هذه الماساه خرج الادباء متوالين يشد بعضهم ازر بعض ويمثلون كتائب ادبيه تدافع بالكلمة عن الحق.
وقد كان تجاوب الشعر مع القضيه الفلسطينية أسرع وأغزر وأغنى، وما زال الى اليوم. وذلك لأن الشعر يأتي في صدارة الفنون الإبداعية،ولأن الموهبة الشعرية أكثر حظّا في عدد المبدعين من موهبة الروايه والقصه.
أما الفن القصصي باشكاله المختلفة من قصة وقصة قصيره وروايه ومسرحية، فنجد أن أكثر الأنواع مواكبة للقضية ومعبره عنها بصدق وتفاعل مؤرخة لأحداثها ومجسّدة- هي القصة القصيرة ،تليها الرواية.
وظل الروائيون الفلسطينيون كتابا وكاتبات وهم كثيرون يقدمون إبداعًا متميزًا في أعقاب نكبة فلسطين الاولى 1948 ثم في أعقاب النكبه الثانيه عام 1967م وحتى وقتنا الحاضر.( رابط احدث قصه قصيره كتبتها الاديبه المبدعه نجوى عبد الجواد من وحي صورتي الرضيعه الشهيده تجدونه في التعليق الاول لمن أراد)
ومن العسير استقصاء أسماء المبدعين وإبداعاتهم لكثرتها. لذا سنشير إلى بعضها على سبيل المثال لا الحصر .
للحديث بقية
طاب يومكم

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

مازلنا نتابع بحثنا في الإخراج الفني في النص القرآني في “حياة موسى”.. وقد يقنع القاريء بالرحلة والأسفار في سيرة نبي الله موسى في سورة طه.. لكنه يجد في نفسه شوقا لإن يعرف المزيد من التفاصيل.. هكذا هو عنصر التشويق في إخراج القرآن.. فالنص يفصل بعضه بعضا ويروي ظمأ المتعطش للمزيد.. لكننا وكأننا قد صرنا في إستراحة نقف قليلا بين الفصول قبل أن نعود لننهل من العرض الشيق..

ونذكر دوما بمفتاح الأمر وذروة سنامه.. فالقرآن كتاب للدعوة لكنه غاية البلاغة.. رشيق رائع الجرس.. جميل وإن كان كتاب للدعوة للتوحيد.. دعوة للشهادة ألا إله إلا الله..
القرآن كتاب يدعو إلى حياة مستقيمة نعيشها لنعمر فيها الكون والأرض كخلفاء لله في أرضه.. فهو يدعو إلى حياة عامرة بالإستقامة وإلى عبادة لله تهدي إلى الصراط المستقيم..
نعم.. يدعو لإن نعيش حياة عامرة بعبادة الله.. رشد ورشاد لإنسان يجد فيها ميثاقا لله..
فهو الكتاب وهو الفرقان وهو المصدق بحق التوراة والإنجيل وما قبلهم..
وهذا هو ما يهمنا حقا.. ولذا ذكر القرآن نبي الله موسى مقترنا دوما بالنور والهدى وأن ذلك الوصف اقترن بكتابه الذي أتى به.. لعدة مرات في القرآن.. وهذا ما تقوله سورة الأنبياء – في الآييتين (48 – 49)..
” وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ (48) .. الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ (49)” ..
وكذلك تصف سورة الحج – التي جاء فيها ذكر سيدنا موسى بعيدا عن أحداث وسيرة حياته.. ففي الآيات (41 – 44) والتي كانت تصف سمات المؤمنين.. وتصف ما كان من تكذيب الكافرين للرسل.. وتذكر بإن منهم سيدنا موسى.. ثم تتوعد الكافرين بالعذاب يوم القيامة.. فتقول: ” الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَر..ِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ (41) ..
…. وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ (42) وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ (43) .. وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ.. وَكُذِّبَ مُوسَى.. فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ.. فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (44)”..
إن القرآن يصف ما يفعل المشركون على مر العصور.. إنهم لا يهتدون ولو عرفوا مصير من كان قبلهم.. إنهم لا يتعلمون ولا تهديهم الموعظة.. بل يصل الأمر إلى الكبر والتعالي على رسل الله ويستخفون بالوعيد حتى يأتيهم ما وعد الرسل.. في أيام نحسات بلا عودة.. يتكرر السيناريو وتتعدد وسائل وأسباب الفسق وتتعدد وسائل العقاب والهلاك.. يتشابه الحوار بينهم وبين أنبيائهم.. حتى يظن الأنبياء أنهم صاروا ولا مخرج.. فيأتي نصر الله.. ولم يكن موسى مختلفا عن باقي رسل الله.. وما كانت نهاية المشركين كذلك مختلفة عن سالف النهايات..
ثم تأتي سورة المؤمنون على ذكر سيدنا موسى.. وسيدنا هارون.. وكيف أنهما أتيا فرعون وحاشيته بالآيات وبالمعجزات الحسية التي كانت معبرة عن ذلك السلطان الإلهي والدعم اللا محدود من رب العالمين لهما.. إنه سلطان مبين.. فما آمنوا حتى بالمعجزات..
وكذلك نرى على الوجه الآخر كيف انحرف قومه ومالوا إلى اللهاث لعبادة الأوثان.. فما آمنوا بصدق بالكتاب الذي جاء به موسى إماما ورحمة.. ولا أخذوا بما فيه.. تقول سورة المؤمنون..
…. ” ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآَيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (45) “..
} لاحظ أنه لم يأت القرآن بعد ولم يصل إلى وصف تلك الآيات التي ابتلى بها الله فرعون وحاشيته .. فلم يذكر هنا إلا معجزة العصا واليد.. وكانتا في الحقيقة تكفيان لأي منصف أن يرى فيهما يد الله تعمل.. لكنه الجحود.. (والجحود أن يعرف المشرك ويتقين الحق ثم ينكره).. يقول هنا التفسير الميسر: ثم أرسلنا موسى وأخاه هارون بآياتنا التسع وهي: العصا واليد والجراد والقُمَّل والضفادع والدم والطوفان والسنون ونقص من الثمرات.. حجةً بيِّنة تقهر القلوب فتنقاد لها قلوب المؤمنين.. وتقوم الحجة على المعاندين.. أرسلناهما إلى فرعون حاكم “مصر” وأشراف قومه.. فاستكبروا عن الإيمان بموسى وأخيه.. وكانوا قومًا متطاولين على الناس قاهرين لهم بالظلم {.. تكمل سورة المؤمنون بالآيات (46 – 49)..
…. إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ (46) ….

  • فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ (47) ..
    ….. فَكَذَّبُوهُمَا فَكَانُوا مِنَ الْمُهْلَكِينَ (48) ..
    ….. وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (49) ..
    ثم تقدم سورة الفرقان أروع ملخص لقصة “حياة موسى”.. تقدم قصة قصيرة كاملة اجتمعت لها كل العناصر الأساسية للقصة في اقتضاب.. اقرأ من سورة الفرقان – الآيتين (35 – 36)..
    …. ” وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ……
    ….. وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا (35) …..
  • فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا…….
    ….. فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا (36) …..
    1) فالأصل في الرسالة أن الله أرسل سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام بالكتاب إلى قئتين من الناس في حاضرته.. إلى فرعون وملئه.. وإلى بني إسرائيل وهم قومه..
    2) وأرسل الله أخاه هارون وزيرا ومؤازرا وسندا.. ومتحدث فصيح بإسم حزب الله أمام الطغاه..
    3) وأرسل الله موسى وهارون في المقام الأول إلى الفئة الطاغية المكذبة.. إلى فرعون وحاشيه.. فكذبوهما وأظهرا العداء.. وجعلوا يجاهرون بهذا العداء للحق في ربوع مصر.. بحاشريهم..
    4) فكانت النهاية المحتومة أن أعرق الله الطغاة.. فقد دمرهم تدميرا..
    هل أتى للبشر كتابا مثل هذا القرآن.. بهذا السرد المقتضب الرائع.. الوافي بملخص القصة.؟
    أنت لا تملك سوى السجود للمؤلف…. سبحانه وتعالى..
    أراكم على خير إن شاء الله..

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

تتميز القبائل المصرية في معيشتها بخصائص الالتزام بحسن الجوار فيما بينها، وعدم وجود صدامات عرقية أو دينية؛ بل تمتزج وتتزاوج. حتى أننا نرى تشابهاً كبيراً في تفاعلها مع الطبيعة، وعاداتها، وتقاليدها، وأعرافها، وتراثها الثقافي.
إن عدم إلقاء الضوء على هذه القبائل المصرية يعتبر إجحافاً بحقها، فهي جزء من التركيبة السكانية لجمهورية مصر العربية، ولهم مواقف وطنية مشهودة؛ وهم خط الدفاع الأول عن حدود مصر.
وإن كنت قد ركزت في مقالي هذا والمقالات السابقة على ثلاث من أكبر قبائل جنوب مصر التي تعيش جنوب البحر.
الأحمر، فإن هذا لا يعني إهمال باقي قبائل الجنوب أو القبائل المصرية في سيناء أو بساحل مطروح، أو بالصحراء الغربية لمصر، أو بالساحل الشمالي، أو بالواحات المصرية المختلفة (الواحات البحرية – الفرافرة – سيوة) وحتمًا سأعود إليها بالتفصيل عندما تتاح الفرصة لذلك.
سنتحدث في هذه الحلقة عن قبيلة البشارية، مع بعض المعلومات عن عرق البجا الذي تنتسب إليه قبائل الجنوب بصفة عامة.

كتبنا في حلقتنا الأولى في العدد الثاني من جريدة على باب مصر الإلكترونية عن طائفة الكنوز، وفي العدد الثالث عن قبيلة العبابدة. في هذه الحلقة نتحدث عن قبيلة البشارية، ونبذة عن أصول عرق البجا التي تنتسب إليه القبائل الثلاث.
وقد وجدت تطابقاً قد يكون كاملاً في طرق معيشة وعادات قبيلة العبابدة والبشارية.
ينتمي البشارية (شوباري) إلى عرق البجا، ويسكنون الطرف الشرقي من الصحراء النوبية ووادي النيل في جنوب مصر وشمال السودان، في منطقة عتباي بين النيل والبحر الأحمر، شمال الأمرار وجنوب العبابدة، وتعد هذه المنطقة غير مطروقة، إذ تتكون من الحجر الجيري والجبال والهضاب الرملية. وتتواجد النسبة الأكبر منهم في السودان، ويتميزون بالبشرة السمراء والعيون العسلية.

ترجح مصادر أن قبيلة البشارية ذات أصول حامية، وتتحدث لهجة غير مكتوبة تُسمى البيداوية. وترجح مصادر أخرى أن أصولهم عربية من الجزيرة العربية، من قبيلة ربيعة. وقال الباحث سيد أحمد علي عثمان العقيد في كتابه العلاقات السودانية المكية عبر التاريخ إن البشارية من نسل كاهل الذي يعود نسبه إلى الزبير بن العوام، وأن لكاهل ثلاثة عشر ولداً، أحدهم يدعى بشار، وهو جد البشاريين.
تنقسم البشارية إلى فرعين: بشاريين أم ناجي وبشاريين أم علي. وتضم بشاريين أم علي أربعة بطون هي: عامراب، عالياب، شنتيراب، وهمد أوراب. يسكن هؤلاء في حلايب وأبو رماد وشلاتين وما حولها من صحراء ووديان تتفرع وتتقاطع مع حدود المثلث، وقد اختلطوا بالسكان الأصليين في القرن التاسع الميلادي، ويصنفون ضمن عرق البجا الكوشيين. وقال الدكتور مصطفى سليمان أبو الطيب الهواري، الأمين العام للمجلس المصري للقبائل بالإسكندرية.
إن نسبهم يعود إلى جماعات النيوليتك (قبيلة من قبائل هام القديمة)، وقد تواجدوا في هذه المنطقة منذ أكثر من 4000 سنة.
كان البجا قبل المسيحية يعبدون الإله اوزوريس ( اوزير) والإلهة إيزيس. ومع ظهور المسيحية، دخلت أعداد منهم في الدين المسيحي، إلا أن كثيراً منهم ظل على عبادته للإلهة المصريين. وعندما دخل الإسلام مصر وبدأ في الانتشار اعتنقوه، وحدث تصاهر بين العرب المسلمين والبجا، مما ساعد في دخول قبائل البجا في الإسلام.
والبجا هم أولاد عم النوبيين، وجدهم الكبير هو كوش بن كنعان بن حام بن سيدنا نوح عليه السلام، وهو جد النوبيين. أما أخوه فهو مصرايم، جد المصريين. ويتحدثون بلغة البجا التي تحتوي على العديد من عناصر اللغة العربية وبعض الكلمات المصرية القديمة.
وقد قال أحد شيوخ مشايخ مثلث حلايب وشلاتين، الشيخ محمد طاهر سدو، إن البيجاوية من أول السلالات التي سكنت أرض مصر. كما يُعنى البشاريون بتربية الإبل والأغنام والماعز، ويعملون في تبادل السلع بين القبائل في مصر والسودان، ومعظمهم من المسلمين السنيين الصوفيين. البشارية والعبابدة، كانوا أحد الأركان الأساسية لقوات سلاح الهجانة في العهد الملكي (سلاح الحدود) نظرًا لخبرتهم بدروب الصحراء وقدرتهم على التعايش في مثل هذه المناطق، ويعمل بعض أفراد القبيلة في مهنة صيد الأسماك
، بينما شارك البعض الآخر، من أبناء بلدة قمحات في محافظة أسوان، في تربية الدجاج البجاوي هو أحد أصول سلالة الدجاج الفيومي.
في حديث صحفي، قال الشيخ نصر كرار، شيخ مشايخ البشارية، إن البشارية هم أبناء عمومة العبابدة، وتجمعهم الأنساب والإقامة والعادات والتقاليد. وتعرف هذه القبائل باسم البجة، ويتحدث أفرادها الرطانة، ويبلغ عددهم، حسب ما رصده أبناء القبيلتين، نحو 9 ملايين نسمة في مصر. وهم يحرصون على الترابط
ويتواصلون فيما بينهم، ويُطلق على العبابدة والبشارية لقب ‘ مقاتلي الفراعنة’ أو ‘محاربي الصحراء’، نظرًا لكونهم فرسانًا بطبيعة حياتهم الشاقة في الصحراء التي عودتهم على المبارزات والقتال.
ونلاحظ أن أسماء بطون العبابدة والبشارية تنتهي جميعها بحرف (ب)، على سبيل المثال (العالياب – حمدأوراب). وحرف الـ (ب) عند البجاوية يشير إلى الأسرة أو القبيلة، كما قال الباحث يوسف فضل.

تأسست (جمعية تنمية المجتمع لقبائل العبابدة والبشارية) عام 1972 في محافظة أسوان، كما أفاد عوض محمد هدل، رئيس جمعية العبابدة والبشارية.

تتطابق عادات وتقاليد البشارية تقريبًا مع عادات وتقاليد العبابدة في الأفراح والمآتم والملابس والطعام، وقد تم تفصيلها في العدد الثالث من جريدة على باب مصر الإلكترونية. لذا، رأيت من الأفضل عدم إعادة ذكرها، لإفساح المجال للحديث عن البجة التي تُنسب إليها القبائل.

مجموعة من القبائل المسالمة، وتاريخهم شفوي وليس مكتوبًا، وهذا ما أدى إلى وجود تضارب في أصولهم. يُعتبرون أولاد عمومة النوبيين بالنسب، إذ هم كوشيون الأصل (يرى بديع الزمان الهمذاني، المتوفي عام 1007 م، أن أصولهم سامية، بينما ذكر الطبري أنهم جنس من الأثيوبيين). وجاء في دائرة المعارف البريطانية أن لفظة البجه تشير إلى مجموعة من القبائل واسعة الانتشار، وهم من قدماء المهاجرين الساميين.
ويقال لهم في كتب الأقدمين (البلامس وبليمس). وقد أوردت هذا الاسم الدكتورة نادية بدوي في كتابها (يوميات باحثة مصرية في حلايب)، وقالت إن قدماء المصريين أطلقوا عليهم اسم (ميجا أو ميجاوي)، وهي كلمة فرعونية تعني الرجل المحارب. ويؤكد العالم الإنجليزي (سيلجمان) أن السلالة التي تقطن الصحراء الشرقية بمصر والسودان شديدة الشبه بسلالة قدماء المصريين
وخاصة في عصر ما قبل الأسر، وقد استطاعوا الحفاظ على نقاء سلالتهم بعزلتهم الشديدة داخل الصحراء. قال سيلجمان إن البجة ورثة التراث الثقافي والفيزيقي والتاريخي للفراعنة. عُرف البجة من قِبل الفراعنة منذ 4000 سنة قبل الميلاد، واستعان بهم رمسيس الثاني في حربه ، وبعد انتصاره، أطلق عليهم اسم ماجوي، وتعني الرجل المحارب باللغة الفرعونية.
وعاشت البجه تقدس إيزيس وأوزوريس ومن سواحلهم خرجت أساطيل حتشبسوت لبلاد بونت وخرج من البجه الإله (منتو) إله الحرب الذي اتخذ له مقراً في وادي الحمامات وآخر في وادي العلاقي وقدسه الفراعنة ورفعوه لمرتبة الإله أوزوريس وقد ورد ذكرهم علي لسان هيرودتس (سنة 406 ق م).

بالمجمل، البجا مجموعة من القبائل، بعضها ذو أصول كوشية، والبعض الآخر يعود بأصوله إلى الهجرات العربية إلى المنطقة، سكنت قبائل البجا بين ساحل البحر الأحمر ونهر النيل في مصر والسودان، وامتدت شمالاً وتخطت منطقة مثلث حلايب، وامتدّت جنوبًا ما بين باضع (مصوع حاليًا) وجزر دهلك إلى منطقة بركة داخل الحدود الإريترية، ومن ثم واصلت امتدادها غربًا إلى قلع النحل والقلابات والقضارف والبطانة ونهر عطبرة في السودان.

يقول خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان إن البجا هم أقدم الشعوب الأفريقية، وأنهم عاصروا المصريين القدماء. يتواجدون في جنوب مصر في مجموعات (العبابدة والبشارية) في محافظتي أسوان والبحر الأحمر، وفي مدينة دراو في بلدة شطب. يعملون بالرعي، وفي العصور القديمة شنوا غارات على بعض الممالك، ومنها الحبشة، وأسقطوها في القرن الثامن الميلادي.
وحكموها، وأنشأوا عاصمة مملكتهم وتدعى «بقمدر». ويكمل «ريحان» حديثه عن «البجا» قائلاً إن تلك القبائل كوّنت عدة ممالك، وهي مملكة نقيس ومملكة بقلين ومملكة بازين ومملكة جارين. ومن فروعها اليوم قبائل بني عامر والهدندوة والبشاريين والحلنقة والحباب والحدارب والبلو والأرتيقة والأشراف والكميلاب والسيقولاب والملهتكتاب وغيرها.
نقل عن المؤرخ ابن حوقل، الذي زار مناطق البجا وتجول فيها، أن حدود المناطق التي عاش فيها البجا تبدأ من جيبوتي وقبائل العفر أو الدناكل المتواجدة الآن في جنوب إريتريا وشرقي إثيوبيا، وصولًا إلى مصر. ولغتهم غير مكتوبة وتُورَث من جيل إلى جيل، وتحتوي على الكثير من الكلمات الفرعونية. وقد ذكرت شيرين الكردي نفس المعلومات في حديث صحفي.
ويعرف الأستاذ محمد أدروب أوهاج، البجه وفق منظور واقعي، فيقول أن البجه في الوقت الحاضر يحتضنون بعض العناصر الأجنبية، آسيوية في أغلب الأحيان، ، اختلطت بهم بالتزاوج ومنهم الحجازيون والشوام والأتراك والمصريون والهنود وغيرهم، كل هؤلاء جزء من البجه في الوقت الحاضر.

تحدث الباحث البيئي (علي دورا)، وهو من أبناء البشارية، عن طبيعة (البجا) بصفة عامة، مشيرًا إلى أنهم يفضلون الاستيقاظ مبكرًا وأداء صلاة الفجر في جماعة. وأوضح أنهم يُعتبرون من أكثر أهل الأرض دراية بالنجوم وتحديد المواقيت والصلوات باستخدام النجوم. وبعد الصلاة، يشربون مشروبهم المميز، وهو البن المجوج بالزنجبيل (الجبنة). ومن التقاليد أن يتم شرب ثلاثة أو خمسة أو سبعة فناجين.


المصادر التي توثق للبشرية والبجة قليلة، ومعظمها جاء عن طريق السمع أو المشاهدة. وقد أوردت ما حصلت عليه من مصادر بالأسماء داخل الموضوع، وفيما يلي بعض المصادر التي تناولت الموضوع:

موقع مشروع جوشوا للمجموعات العرقية على موقع واي باك مشين.

البجة: سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة (أحمد إلياس حسين).

مجلة العرب (الجزء الأول – السنة الرابعة 1969).

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

العائلة: شجرة كبيرة تجمع أفرادها، يقضون أطيب الأوقات معاً، إذا أمطرت فرحوا بالمطر الذي يغسل أغصانها، وإذا اشتد الحر استظلوا بظلالها، وإذا اشتد البرد تدثروا بأوراقها، وإذا جاعوا طعموا ثمارها وسعدت معيشتهم.

قديما كان يعيش الأجداد والأبناء والأحفاد فى منزل واحد أو متقاربين فى المكان يتزاورون يوميًا.
كان الخال والدًا والعم بديل الأب، الأم تغرس الحب والفخر لأفراد العائلة؛ كان ذلك يبني شخصًا قويًا بنفسه قويًا بعائلته قويًا بعزوته مطمئنًا غير خائف، شخصًا يشعر بأنه يمتلك شيئًا قيمًا وعظيمًا فيرتمى فى أحضانها فلا يهلك أبدًا ولا تحطمه الظروف.
الآن اختلف الأمر تمامًا
لو عقدنا مقارنة بين :-
فرد ينتمى لعائلة بين أفرادها ترابط، الأبناء يحبون الأخوال والأعمام ويحرصون على تبادل الزيارات فى المناسبات أو بشكل منتظم يسمعون من الأب كلامًا إيجابيًا عن عائلته ويسمعون من الأم كلامًا إيجابيًا عن عائلتها أيضًا
لا يُظهر الكبار مساوئ أقاربهم ولا يشوهون مظهرهم في عيون الصغار حتى وإن كان الواقع مختلفًا.

وفرد آخر ينتمي لعائلة مفككة ولا أعنى هنا حالات الطلاق أو الفقد ولكن التفكك هنا فى عدم التوافق والجوع العاطفي رغم اجتماعهم فى منزل واحد، رغم الغنى المادي هم فقراء دفء، واحترام، وحنان.

كل منهم يشوه صورة الآخر بقصد أو بدون قصد؛ فيذمون الأخوال والأعمام على مسمع ومرآى الأبناء بإلإضافة إلى عدم الاهتمام باللقاءات العائلية.
الفرق فى بناء الشخصية مختلف تمامًا

الأول-
يشب واثقًا من نفسه، فخورًا بعائلته، متسامحًا، لديه مرونة ومناعة نفسية قوية ضد الإحباطات، نسبة تعرضه للأمراض النفسية أقل، إذا تعرض لضغط ما فإن نسبة شفائه أعلى وأسرع

الثاني-
لا يثق بنفسه، لا يفخر بأفراد عائلتة، متحامل، ليس لديه رصيد من العفو، فريسة سهلة للتوتر والأمراض النفسية.

اعلم عزيزي القارئ: أن أحد هرمونات السعادة؛ ذلك الهرمون الذي يفرزه المخ أثناء بناء العلاقات الاجتماعية الإيجابية والروابط القوية، وصلة الأرحام، والتجمع الأسري؛ ثبت ذلك عن طريق العديد من الدراسات التى ذكرت أن مثل هذه الروابط القوية تضاعف الشعور بالسعادة إلى 12 ضعف ووجدوا أن بعض الأفراد الذين تعرضوا لنكسات نفسية يفتقدون إلى الترابط العائلي بشكل كبير؛ ذلك الترابط الذي يزداد شيئا فشيئا مع ازدياد عمر الأبناء، يكون بذرة صغيرة فتنبت وتكبر يومًا بعد يوم مع المراعاة والتعهد حتى تصبح شجرةً كبيرةً غنيةً بثمارها يحتمي بها المنتمون إليها
يحتاج هذا النوع من التداوي إلى مزيد من الدعم والاهتمام لأنه يُعتبر الدرع الواقي أو يمكن أن نسميه بلغة الأطباء (المكمل الغذائي) الذي يدعم صحة الأشخاص ويعوض النقص فى بعض العناصر أثناء عملية البناء

نجد أن عند ظهور بعض المشكلات قد يكون حلها في :-
تناول وجبة مع أفراد العائلة الكبيرة؛ الذين كانوا يدعمون الأبناء فى مرحلة ما الاجتماع الأسبوعي أو الشهري بين الأعمام والعمات والأخوال والخالات وابنائهم هذا العدد الكبير فى مكان واحد يأكلون ويشربون ويتبادلون الحديث الحر يضحكون ويتسامرون؛ يقضي على بعض أنواع من المرض النفسي وخاصة أمراض التطور التكنولوجي؛ حيث أن بينهم نوع من التعافي المبني على الصدق فى العطاء والإخلاص في النصيحة، أو الفضفضة بحرية مع من يتقن فن الاستماع منهم، أحيانًا يهمس أحدهم بكلمة فى أذن أحدهم فتعلق في ذاكرته يستخدمها عند التعرض لأمر ما؛ فبعض الكلمات نور يهتدي بها النشء
وعلى هذا ننصح باستخدام هذا النوع من المكملات بانتظام حتى لا يشب الصغار ضعافًا عرضة لأمراض العصر.

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

إن للأب منزلةً عظيمة في قلوب جميع الأبناء رغم عدم قدرتهم على التعبير عنها في كل الأوقات ، شأناً رفيعاً في ركن كل منزل إذْ لا يؤدي المهام الشاقة أو يقدِر عليها سواه ، فلا يُقتَصر دوره على الإنفاق فقط كما قد يعتقد البعض ولكنه يحتضن الجميع ، فهو بمثابة الضلع الآمن الذي يستند عليه الجميع وقت الضعف ، الجناح الحنون الذي يُظلِّل عليهم ويشملهم ويحتويهم وقت الضيق ويُنقِذهم وقت الشدة ويُقلِّل تأوهاتهم ويحارب الكون بكل ما أُوتي من قوة من أجل بقائهم سعداء ، هانئين ، فلا أعلم لِمَ نُقصِر دوره على مهمة واحدة فقط تتعلق بالشئون المالية وكأن كل تلك المهام الأخرى غير مرئية تماماً ، فهناك العديد من الرجال مِمَّن يفنوا حياتهم في مساعدة الزوجات في كل أمور المنزل ومساندتهم وقت الشدة والمرض ومشاطرتهم في تربية الأبناء والحِرص على شئونهم الدراسية والترفيهية أيضاً إذْ يتحسسون بوادر التقدم أو التأخر إذا أصابهم منه شيء ، يفخرون بهم حينما يُحقِّقون أي إنجاز مهما كان ضئيلاً ، يَلْحَظون تطوراتهم ومواطن قوتهم ونقاط اختلافهم ، يتتبعون نجاحهم ، يتطلَّعون لما هو أفضل لهم ، يُطالِعون أخبارهم ولو من على بُعْد ، يُشعِرونهم بدورهم الفارق في حياتهم ومدى تَميُّزهم لديهم ، فليس كل الآباء سواء في جانب الإهمال الذي يدَّعيه البعض ، فهناك مَنْ يحمِل هموم الأسرة بالكامل على عاتقه دون أنْ يَمِل أو يشكو أو يتذمَّر أو يُصيبه التعب أو الإرهاق ذات لحظة ، هناك مَن يُكرِّس حياته من أجل الحفاظ على استقرار أسرته في كل الجوانب الحياتية وليس الجانب المادي فقط ، فليس كل البشر يستهدفون المادة فهناك أمور أكثر أهميةً منها تكمُن في النفس البشرية التي تحتاج لمَنْ يتفهَّمها ويقوم على أمورها ويهتم بما يُطوِّرها ويمنحها قدراً عالياً من الاهتمام والحِيطة والحرص والخوف من كل متاعب الحياة التي بالطبع سيواجهها هؤلاء الأبناء وحدهم ذات يوم لذا كان لا بد من بعض الدلال قبل تركهم لهذا العالم المُوحش في الخارج حتى نكون قد أدَّينا دورنا على أكمل وجه ممكن وتلك هي الرسالة الحقَّة لكل رجل يرغب في أنْ يصبح أباً مثالياً في أعين أبنائه ذات يوم …

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

لقد حصل العالم / أحمد زويل على الكثير من الجوائز والأنواط العالمية ، وساهم مساهمة كبيرة وترك بصمة لا يمكن إنكارها في
الفيزياء والكيمياء وهو الذي توصل إلى اختراع ما سمي ب/ الفيمتو ثانية ، وهو جزء من مليون مليار من الثانية .
ومن الجوائز التي حصل عليها :
جائزة نوبل ١٩٩٩
جوائز وشهادات تقديرية كثيرة لإسهامه المميز في مجال العلوم .
جائزة ( وولف الإسرائيلية ) في الكيمياء من معهد ( وايزمان ) ١٩٩٣
وسلمها له في ( الكنيست) وزير حرب إسرائيل السابق ورئيس الكيان / عزرا وايزمان شخصيا .
حصل على وسام ( بنجامين فرانكلن الإسرائيلي ) ١٩٩٨

تقول أستاذة الإعلام بجامعة حلوان / سهام نصار :
إن هناك علاقة وطيدة بين العالم المصري / زويل والكيان الصهيوني ،
وأنه خالف إجماع علماء مصر برفض التطبيع ،
وأنه أعد أبحاثا مشتركة مع جيش الإحتلال لتطوير منظومة الصواريخ باستخدام الليزر .

ونحن الآن بين المواقف والجوائز نتساءل :
هل يقَيم الإنسان بالمواقف أم بالجوائز ؟
مثلا :
كان الدكتور البرادعي رئيسا لوكالة الطاقة الذرية الدولية .
ولكن التاريخ سيذكره على أنه قد هيأ الجو الدولي إعلاميا بصفته رئيسا لوكالة الطاقة الذرية الدولية لشرعنة غزو العراق
بأكذوبة سلاح الدمار الشامل .
والآن ،
كيف سيذكر التاريخ أحمد زويل ويقيمه ؟
بجائزة نوبل وغيرها من الجوائز العلمية ،
ام بالتطببع مع الكيان الصهيوني خروجا على إجماع علماء مصر برفض التطبيع ،
أم بالمشاركة في تطوير الصواريخ الإس . را . ئيلية التي فتكت بأطفال غزة ،
ومن قبلهم بأطفال مدرسة / بحر البقر في مصر .

أرجو ممن يتسابقون إلى رفع ( زويل ) إلى مصاف الفاتحين أن
يجيبوا عن هذا السؤال :
ما هو الذي يقوم الرجال ويخلد ذكرهم :
المواقف أم الجوائز ؟

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️


◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️


◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

تختلف معتقدات الناس في اليمن حول صحة الأساطير والقصص الشعبية القديمة،بين من يرى أنها مجرد شخصيات خيالية شعبية، وبين من يؤمن بوجود بعضها على اعتبارها مخلوقات شيطانية من عالم الجن، شخصيات مثل” جارية الشهدة” ” غدار الدار” ” الصياد” ” الطاهش”

▪︎-قد تبين أنه على سبيل الحيطة لا ينبغي للباحثين أن يستهينوا بالعلاقة الوثيقة بين الأسطورة والتاريخ فمخترعو الأساطير عادة لا يخترعونها من العدم ، وإنما قد يصطنعون أقاصيص وتفاصيل ومبالغات حول أصول الحقائق التي تتوارثها الأجيال ،وتبليها الألسن ، وتعبث بها لكثرة التداول، في ثنايا مخلوقاتهم الأسطورية ،أضواء جمة إلى أسرار أنفسهم، وأسرار عصرهم ونصيب من تراث العصور،

▪︎- يقول الأديب اليمني عبد العزيز المقالح في كتاب{تيجان ملوك حمير وعجائب الهند}
إن الجانب التاريخي الأسطوري من الكتاب هو الذي يشوق الباحثين والأدباء، وذلك لأن الأساطير أصبحت هدفا في ذاتها، وأضحت قيمة أدبية وفنية وإنسانية والكتاب ( تيجان) هو كتاب عن سيرة وقصص ملوك مملكة حمير رواها محمد بن عبدالملك بن هشام في القرن الثالث الهجري والرابع عشر الميلادي يشمل على قصص سحرية عديدة ،قصة اكتشاف عالم جديد – التنين لتميزها من القصص الأسطورة وقد جعل الكاتب أم بلقيس ملكة سبأ من الجن،
▪︎- يقول المقالح عندما تقرأ التيجان لمؤلفه إن حكايات الكتاب تتحقق فيها كل شروط الواقعية السحرية،

▪︎- لوماركيز أو غيره من كتاب هذا التيار لقال فيه مثلما قال عندما قرأ أول فقرة من رواية المسخ لكافكا
▪︎- وكتاب تراثي آخر منسوب للمؤلف القبطان الرحالة” الهندي المسلم بزرك بن شهريار” عجائب الهند بره وبحره، فالغرقى بتنقلهم طير عظيم، والسمكة تتحول لامرأة والعكس والسلحفاة تتحول إلى جزر وقوتها الجيش الذين خرجوا من السفينة والغرام يحدث بين قرد وبحار.
▪︎- يقول الكاتب الأكاديمي والمؤلف عميد كلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر جاد أبو المجد
الواقعية السحرية بمفهومها الحديث تقوم على ثلاثة ارتباطات أساسية العجائبي الأسطوري والسريالي وهي كلها ترتبط بتطورات الفن الحديث، فالفن الروائي معقد متشابك يغور في أعماق النفس كاشفا عن الخبايا التي تنطوي عليها حياة الإنسان ، وكتاب الواقعية السحرية من أكثر الأدباء عمقا وقدرة على إقامة بناء حديث معقد لكن الفن الأدبي نفسه سهل.

▪︎- الكاتب الأرجنتيني الشهير ” خورخي لويس بورخيس، استفاد من أمثال هذه الكتب في كل اعماله وكتب كتاب الكائنات الخيالية التي جمع فيها كل ثقافات العالم.

▪︎ – الميثولوجيا اليمنية
===============
هى علم يبحث عن دراسة الأساطير والخرافات القديمة لأي مجتمع
▪︎واليمن أحد الشعوب التي تمتلك تراث أسطوري وخرافة له شبه بالأساطير اليونانية والرومانية القديمة، وهى محاولة من افراد المجتمع اليمني القديم لتسجيل اعتقاداتهم وعلاقاتهم بالآلهة ، وظفت الأسطورة المسرح لتعبر عن أوضاع الإنسان اليمني والعربي المعاصر
▪︎يقول المستشرقون عن اليمن بأنها وجدت قبل التاريخ البشري وإنها أقدم حضارة على وجه الأرض، يرجع تاريخها لاكثر من ١١٠ألف سنة وهي الموطن الأول للجنس البشري وأصل الهجرات البشرية والحضارة لن تتكرر حتى قيام الساعة ( حضارة فرعونية ، بابلية ، والسومرية والفرعونية البابلية .

▪︎-ألقت الكاتبة بمخزونها الثقافي اليمني الأسطوري في روايتها ” شوغال” وهي كلمة تعني في اللغة لجزر” شغل” وتأتي المشتقات منها تشغيل- شغيلة – وهي تعني (توظيف)
نأتي الى مدلول كلمة《 شوغال》 المقصود بها الملك الأحمر هو أحد ملوك الجن السبعة الأرضية الحاكمة ويتبع لولائه إلى احد الملوك العلوية وهو الملك( تسمسائيل) له اتباع جيوش ووزراء يتميز يعقوب بقوة خارقة كمالم يخسر حربا قط يمتاز بالخدع العسكرية وهو من المتطرفين في الدين وهو جدي جدا و نادرا ما يبتسم وكان اسمه في زمن النبي سليمان ( شوغال)
وهم يتكلمون كل اللغات مثلنا تماما ويقال أن لغتهم هي اللغة السومرية وهي لغة الجن ولا احد
يتكلمها إلا السحار والدجالين وفيها استدعاء للجن.
وتعني ( شوغال) المفيد وله بؤرة جغرافية، وسمى بالملك الأحمر لأن تاجه أحمر وعباءته حمراء ولتحضيره خاتم احمر من الياقوت والعقيق،
ومن يقرأ عنه بعناية يحضر له ، وحين صرفه بصرفه باحترام دون اغضابه،
المدخل للرواية
الكاتبة أعطت لنا وجبة دسمة من القصص والأساطير في عالم يكون موازيا تماما لعالمنا. تموج فيه الصراعات باشكالها كافة وقد اوضحت ذلك جيدا من خلال رؤيتها للرواية ، اعطت معلومات عن عالم خفي لكنه في الحقيقة يعيش بيننا وكأنه نحن بصورة رمزية للتطاحن والسباق والقتل والخيانة واللهث من اجل الثروات الخ.

▪︎ استهلت الكاتبة الرواية بملاحظات للقراءة لكي نعي الحكمة الغائبة من بين السطور ،التي رأت من خلالهاالقراءة المتأنية
في ص٩بدأت الكاتبة في الاستهلال بسؤال استنكاري من انتم؟!!
وبهذا السؤال كان الدخول للإجابة، حيث اوضحت أن عالم الجن هم العشائر ، الشعوب، القبائل البشر جميعهم وأنهم لا يستطيعون العيش بهيئتهم الحقيقة هم أبناء ابليس،
إشارة إلى أننا لا نختلف عن عالمهم قط
حيث أوضحت الأحداث المتسلسلة وفقاً للفصول أن عالم الجن له نفس التطلعات التي يسعى إليها حيث الصراعات التي آلت إليها الأحداث من تشويق وإثارة.
▪︎- إننا بني البشر نسير في الحياة وفق منظومة تجعلنا نخوض غمار المعارك بحثا عن الزاد او المنصب.

▪︎- نظل نلهث ونتبارى خلف الأحجيات والتركيبات المنمقة لنستسيغ ما نُقدم عليه وفق منظومة قام بترسيخها عبر الأزمان ليصل في هذا السباق المحموم بمنصب أو جاه أو مكسب ..وتدور الدوائر في المنوال الطويل لتسيير عملية الوجود والحياة،
▪︎- الرواية جعلتنا نرى أنفسنا من خلال منظومة الجن باختلاف طبقاتها ومناصبها وما آلت إليه القصة رسمت لنا حياة من خلال الإثارة الشيقة والمحزنة حيث يتناول القارئ الرواية من مفهوم خيالي تصوري رغم الحقائق التي جاءت في الرواية مدعمة بكتب قديمة ومن القرءان .
▪︎- في الصراع الدائر بين بتول الرقيقة الجميلة المحبة لظافر بطل قصتنا وتيماء الأخت التوأم وكيف كان التباين بينهما ؟ جعلتنا نتحدث عن نظرية ( ابن خلدون ) في كتابه الشهير مقدمة ابن خلدون( الإنسان ابن البيئة) لأنها تشكله تجعله يؤمن بأشياء ويظل يدافع عنها رغم أنها من الخطأ بمكانة.
▪︎- قصة شجرة الأخوين أو دم الأخويز مازالت تعطي الماء الأحمر ، السائل اللزج وهى على شكل مظلة عمرها آلاف السنين ، طولها يقرب من تسعة أمتار او العنقاء في جزيرة سقطرى ، هي من أهم اربع جزر الموجودة في العالم ، تضم اكثر من ١٩٠٠ نوعا من اندر أنواع النباتات ، هي لعلاج جميع الأمراض وتضم أيضا من الحيوانات الغريبة والطيور المستوطنة، وكثرت حولها القصص والقصة الحقيقية لقابيل وهابيل،
▪︎- ومن القصص التي حوتها الرواية قصة إرم ذات العماد والقصر وما فيه من كنوز ذهبية القصر المشيد.عن قوم عاد وهم قوم هود عليه السلام.
▪︎- سر بسطام الذي لم تفصح عنه الرواية إلا مؤخرا وسر شوغال الحفيد لأبي محرز الأحمر قبائل الحمر من الجن،
▪︎- تعرت حقيقة ” شوغال ” أمام ظافر و أظهرت أن بسطام والد ظافر هو نفسه، عندما أعجب بالملكة ” نجمة” ابنة الملك محرز الأحمر وتزوجها، وعلم ان والده تركه وترك امه للموت، لذلك يحقن نفسه للنيل منه،
والملك سنهار الجني ويريد قتل كل من ظافر بسطام وناهلة والخنساء لانه حرم من عشق للملكة نجمة التي فضلته عنه.
▪︎- أمنية ظافر أن يكون شوغال أخا حقيقيا وليس العدو
▪︎- لحظة إنسانية بشرية حيث جعلت شوغال يرق ويتاثر لكونه علم بأخيه ظافر تساقطت الدموع مما جعله متعجبا وقال: تبا لهؤلاء البشر وعواطفهم.

الكاتبة والقرآن
==========
أظهرت الكاتبة في ثنايا السرد أهمية الإيمان والتعلق بالأمل والنجاة هو همزة الوصل مع الله اليقين بالله ، تداعت ذلك كثيرا حيث توالت المحن والابتلاءات لمشوار ظافر وبتول حيث الرحمة والنجاة كلما ضاقت السبل امام المؤمن يوكل امره لله ولا يكف عن الدعاء.
▪︎- أبحرت بنا الكاتبة بسردية جميلة بسيطة سلسة لكل من يقرأ الرواية، والقارئ قد يعتقد أنه فيلم سينمائي يراه من خلال الوصف للطبيعةو السرد جعلنا نراه مصورًا امامنا
الشخصيات ورسمها
==========
قدمت لنا الشخصيات في صورة متجسدة لهم جميعا تكاد تكون ناطقة.
▪︎- حلقت بنا الكاتبة من خلال روايتها شوغال بين الأساطير والحقيقة والخيال لكنها أفردت لنا عالما موازيا لعالمنا بكل ما ينوط به من حياة كاملة لكل المجالات، حيث يجهل الكثيرون هذ العالم ، شكلت نسيج الرواية المنعطفات التي قد لا يعلمها القارئ ، وأثبتت من خلال القصص التي جاء ذكرها أنها لها مدلول تاريخي حضاري وليس محض الصدفة او الاختلاق.
ملاحظات: أظهر الراوي العليم أنه كان يخاطبنا نحن القراء ثم يكمل بضمير الغائب، الحقيقة ،وجدتها غير لائقة، لأنها تخرجنا من الحدث للحكمة ومواقف الحياة.
في الاستهلال طالبت الكاتبة القراءة بعناية ليقف القارئ على الحكمة والثبات على الإيمان في مقدمة الرواية. هذا أيضا غير محبذ.

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

الخامات المستخدمة: (الرخام والجرانيت والاحجار الطبيعية الرملية والجيرية)
فكرة المشروع : لطالما كانت الفنون المختلفة من (عمارة ونحت وتصوير) قوام أي حضارة إنسانية منذ فجر التاريخ ، لذلك تناول الطالب في مشروعه مختلف الفنون من عمارة ونحت وتصوير من مختلف الحضارات والتي تميزت برونق خاص وطابع فريد لكل حضارة إنسانية تشهد علي تميز الانسان وعظمته.


تناول الطالب بعضا من فنون العمارة والنحت والتصوير (تيجان الاعمدة وقباب الكنائس ومشربيات المساجد والقلاع والنقوش والكتابات المصرية القديمة والزخارف الإسلامية والرومانية والقبطية والكتابات العربية والنحت المصري القديم البارز الملون… الخ
كما تناول الحضارات المصرية القديمة واليونانية والقبطية والاسلامية خاصة وأنها الحضارات التي شكلت لمدينة الإسكندرية طابعها الفريد ورونقها الخاص.
مما لاشك فيه أن الفن هو الذي يؤرخ للحضارات المختلفة ورموزه وزخارفه وعناصره هي التي تعبر عن ثقافة الشعوب وعاداتهم وتقاليدهم وذلك كان سببا لاختيار المشروع الخاص بكلية الفنون الجميلة.

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

-تم استخدام الخامات الطبيعية فى المشروع لأنها تدوم أكثر من الخامات المصنعة بسبب ظروف الجو كالشتاء ، ومن الخامات التى تم استخدامها هى : الحجر الرملى، الجرانيت ،الرخام و المايكا
-تم طرح الفكرة لتجميل سور كلية الفنون الجميلة بمبنى مظلوم وجاءت بعد المناقشة مع دكتورة منى علي رجب ، و اختيار بعض الحضارات التى تمثل الفن مثل الحضارة الرومانية اليونانية ، الحضارة المصرية القديمة و الحضارة الإسلامية مع تجميع بعض الرموز و الكتابات الخاصة بكل حضارة منهم وعرضهم فى مساحة التصميم بمساحة ٢٥×٤٠ بالكولاج ليتم تعليقه على جدارية بمبنى مظلوم مساحتها متر ×٢متر لكل طالب ، الجدارية مكونة من ١٣ طالب وقد استغرق العمل مدة شهر و أسبوع.
-وتم دراسه الحضارات المختلفه و تاريخ الفن لأن الفن هو ما يؤرخ للحضارات المختلفة ورموزها وزخارفها وعناصرها حيث يعبر عن ثقافه الشعوب وعن تقاليدهم ومعتقداتهم.

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

سلامات
تحييني بطرف عنييك
وتغضب لو ما أقول سلامات
فقولي ازاي أرد عليك
وأنا قلبي في حبك مات؟

وصال
شوف وصالك يا جماله
وفـ خصامك ألف عِبره
شفت وسع الكون بحالُه
فجأة يبقى خُرم إبرة

لذيذ
مسكَّر، ممرر، ما تعرف تدوق
بتغضب.. ألاقي زماني لَطَش
ولما بتهدى وقلبك يروق
ألذ من الشُرب بعد العطش

لجوء
في الفراق الأرض منفى
ينتحر قلبي بهدوء
إن ما كنتش وطني يكفَى
إني بطلب ليك لجوء

أميرة
أولَى أنا.. والأخيرة
والكل عندَك سَفاري
واللي بيعشق أميرة
ماتخاف عليه م الجواري

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

اغْتصَابٌ
أغرَتْهُ بِرَشَاقَةِ قَوَامِهَا وَعِطْرِهَا الْمَعْهُودِ، اعْتَصَرَهَا بِأَنَامِلِهِ وارْتَشفَ عَبَقَهَا؛ تَسَلَّلتْ إلى وَجْدَانِهِ وَشَرَايِينِهِ وَ… رِئَتَيْهِ.

تجديدٌ متناقِضٌ
دَاهَمَهَا العُمُرُ، ابْيَضَّ شَعْرُهَا، حَمْلٌ وَإِنْجَابٌ، طَهْيٌ وَتَنْظِيفٌ، كُلُّ يَوْمٍ تُجَدِّدُ نَشَاطَهَا وتَنْشُرُ حَنَانَهَا… فِي لَيْلَةٍ ظَلْمَاءَ بَكَتْهَا السَّمَاءُ؛ كَانَ صَبَاحُهَا مُخْتَلِفًا عِنْدَمَا جَدَّدَ زَوْجُهَا شَبَابَهُ.

تِيهٌ
ضَاقَتْ بِهِمُ الدُّنْيَا وَتَقَطَّعَتِ الأَسْبَابُ، رَكِبُوا البَحْرَ، لاطَمَتْهُمُ الأَمْوَاجُ… التَقَمَتْهُمُ الحِيتَانُ؛ طَفِقُوا يُسَبِّحُون.

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

١.عاقبةٌ
جُرحَتِ الأفعى؛ اِلْتَهَمَها النملُ.
٢.فيسبوك
استحوذتْ عليه (ميتا)؛ مَنَحَتِ الأصدقاءَ الموتَ.
٣.تغريبٌ
أعجمَ اللسانُ؛ تلعثمَ البيانُ.
٤.ضلالٌ
ألَّهَ هواهُ؛ كفرتْ به حواسُهُ.
٥.خلودٌ
تسرَّبتْ سنواتُ العمرِ؛ عتَّقتْها طيِّباتُ الذِّكْرِ.
٦.خلودٌ
بقرَ القلبَ؛ قبرَ الحُبَّ.
٧.خلودٌ
بقرَ الفؤادَ؛ قبرَ الودادَ.
٨.عبوديّةٌ
اتَّخذوا القوَّةَ قِبلَةً؛ فقدوا البوصلةَ.
٩.فَرَجٌ
ضاقتْ عليهمُ الأرضُ؛ وَسِعَتْهمُ رحمةُ السماء.
١٠.تغييبٌ
وأدوا بذرةَ الورعِ؛ ترعرعتْ شجرةُ البدعِ.
١١.تخطيطٌ
أزالَ الدَّعمَ؛ زاولَ العَدَمَ.
١٢.بلاءٌ
سعى إلى الرّاحةِ؛ قَيَّدَهُ الكَبَدُ.

الثلاثاء 2024/3/26

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

أيتها المرأة الغريبة
لما تلوذين بالحقيقة دائمًا؟
إن السمع والبصر والفؤاد أدوات لخداع المخيلة.
حينما يندرج الليلُ تحت نوافذي
وأتأهبُ لملاقاة النوم على أرائك اللذة
أتباطأ في الخطو لأرقد وحيدًا على الرملِ
وأتدحرجُ دحرجة خفيفة_ خفيفة_ خفية
فيما يطوقني النُعاس بيديه الرحيمتين
ألتفُ حول نفسي كاليرقة
وأتشرنقُ بالودْق الأحمر والبرقِ
إذ أسمع خشخشة خلخالكِ تقعقع في الخلاء
وأرى جواهر نعليكِ تتناثر في الأركان
أفككُ شرايين ساعتي القديمة وأحقنها بالكافيين
أزيح غبار النومِ بالحواسَّ الخمسِ وبالهيئة
أنسى كوابيسي اللّيلية والنهارية
وألملمُ بعضًا من حبات
الخردل والصبار المتطاول فوق نافذتي
لأعجنهم في تنور وسادتي الفضفاضة
أشدُ قطيفة الليل بخيط البصيرة
وأقفُ وحيدًا على الحافة
لأنظرٌ إليكِ ….. أتطلعُ كثيرًا
وها أنتِ ذي تدعكين الذراعين الأبيضين بالفراغِ
وتنظرين إليٌ بعينين
غمازتين
همازتين
لمٌازتين
تجودان بالتأخيذِ والسحرِ
إذ أراكِ تفترشين الأفقَ تستضحكين وتنصبين فخاخ سُننكِ وغرائبكِ
لتربطي المجرة في طرفِ شالكِ الأخضر وحول رقبتكِ
وأنا أقفُ ساهمًا سهوم الموتى
أيتها المصبوبة من النرجسِ وعصائر الحجر الكريم رحمةً بنا ومتاعًا.

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

ولا أدري…
كيف… هرب قلبي إليك…
ما أن سمعتك..
تهمس لي ” صباحك سكر “…
و..كأنه يتيم..
لمح فبك.. طيف أم…و..أب…
ونسيت…من أنا…
ونسيت…
أن أصلي …صلاة الاستخارة..
عفوك…سر العمر..
أعترف ..أنني اكذب..
لم أنس..
بل تعمدت..
خوفا..من أن لا تحمل لي البشائر..
وقلبي….يهواك..
وعيوني..تتمنى رضاك..
أسالك..
بالله عليك…
بماذا أوحيت لعمري….
كي ينصاع..لأوامرك..؟؟،،
و….كيف ارتد..
عن كل ما آمن به يوما..
بالله عليك..
كيف أقنعته…
أن يزهد ..في كل الدنيا..
ويكتفي بك…وحدك…؟؟؟؟
لا يريد سواك..
أنت دنياه..
أنت العمر…واغلى..
وليتك…
أخبرتني..
عندما همست لي ‘ صباحك سكر “
أين يسكن الغياب…
علني..اذهب إليه..
يراني.. كم أنا متعبة..
فيخجل مني…يخجل…ويخجل…
ويذوب… كالشمع…
ونلتقي.. أنا…وانت..

سر العمر..
صباحك سكر..

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

وتعود خاليةالوفاض
ودمها ممزوج بالألم
ونبضات قلبها
مرتعشة كعصفور
هارب من برد
وأعاصير الشتاء
وترمق زاوية
الغرفة الباردة
بطرف عينيها
يتسلل منها
شعاع نور
يسرق
عتمة المكان
وتعود إلى طاولة
ذكرياتها القديمة
وفكرها مهلهل
كقطعة قماش بالية
انتصف الليل
كما انتصف قلبها
نصفين
نصف مستقر
بخلجات صدرها
ونصف متعب
وشارد على
طريق متعرج
تترقب محطات
وصول
لاتأتي
وإشارات انتظار
لاتنتهي
في أقصى
غابات الحزن
وفي الطرف الآخر
الخفي
من هذا العالم
تعشش الحكايات
ويولد فيها الحب
كائن حي
قد يموت
نهاية الطريق
أسفل شجرة التوت
تذبل أحلامنا
تتساقط أوراقنا
باهتة بلون الخريف
في منفى الغياب
وفي عمق النهر
تمساح جائع
يلتهم ما تبقى
من أحلامنا

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

يصيح الديك
على النايمين يصحيهم
وع الغافلين يوعِّيهُم
بصوت صداح بيشجيهم
ياريت الخلق تسْمَّع لُّه
يصيح الديك
فى وِدن الفجر
يندهلُوا
يِقُوم الفجر يتوضا
ويغسِل م الظلام جهلُه
يقيم الفرض والسُّنَّه
كليل قام صلى لنوافلُه
ياليل امبارح الماضي
لانا جلاد ولا قاضي
وغير راضي
عن اللي بيسِبُوا
واتسافلُوا
يا أرض وعاشقه
للسموات
مطر نازل
كما القُبُلَات
فيِحيِّى فيها
كل موَات
ونهر بيحضُ الشطآن
كما سكرَان بيتهَادَى
على مَهلُه
فتحبل أرضنا بالخير
يكَفيِنَا وِكَفِّي الغير
ولسه ضمير
وطن عاشقُه غنى وفقير
ومهما اتفقوا واختلفوا
هنتحاسب على الكلمه
وع الهمزه وع اللمزه
هنتحاسب على مسكين
وعنه الكل ليه اتغافلوا
يا أُمه لاقوه ولا حَوْلَ
ياريت مساكينها يتكافلوا
فَخُد زاد الرحيل تقوى
على نَفسَك كن الأقوى
ولا تهتم بِشطَانَك
ولاتهتم بجحافلُوا
شهور بتمر بهلالها
لمين دامت على حالها
قلوب وعليها أقفَالها
مازال المولى يمهِلهَا
مِن الآخرَه وأهوالها
يابخت اللى بيسعَالهَا
وخَد ويَّاه جميع أهلُه

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

من مده والحلم مخاصمني
من يوم ماشوفتك وقتها
سحابه بتمطر فرح
على أرض قلبي البور
سقاها نور والشوق طرح
شافوني أهل الخطوه
حسبوني واحد منهم
خاب ظنهم لما انفعال الروح بدا
لما ابتدا دمعي يشقشق ع الخدود
ويشق عود الصبر ويبدد وعود
ومعادش باقي من ملامحك غير خيال
غير إعتلال الروح ساعة الفراق
والأهه تايهه في المتاهه تنوح
وجروح بتوسع ف المدى وتكسر ضلوع
تفتكر ساعة الرجوع
ممكن مشاعر لفها توب الكفن تلبس جديد
أنا مش سعيد
ولاعيد هايجي برجعتك
ياريت تطول غربتك
خليك بعيد ،،، خليك بعيد

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

بالله عليك إديني فرصة اسكت
إديني فرصة انام..
اشتقت للأحلام اللي ف سياق عادي
…اللي تعوز تفسير
اللي تشوفها تقول..
يارب تطلع خير
اشتقت لحواسي اشتقت للتفكير
مشتاقة اروح واجي جوايا وبراحتي
محملش هم ازاي أو اسئلة تافهة
مش عايزة اشوف كلمات بتهز ف كتافها
تحاصرني بمعاني ملهاش مع الروح عيش باللهِ نفسي أعيش…..بطريقتي وعلى ذوقي
عديني من بين عينيك …سيب
طرف ديل شوقي
الصبر بقي ينهج
….. نَفس الهوى مقطوع
أول كتاب المحبة فيه حديث موضوع
واهو هوه ده الموضوع….
الصبر مش منهج
حبة هدوء لله….. إديني لو اسبوع… أضبط زوايايا…….
محتاجة اصالح حواسي الخمسة ويايا …
أنا بارفع الراية مستسلمة ل الليل
بالي معادش طويل….والقلب مش ماشي
بيقف كتير وساعات يحلف ماهو معدي
ويقف كتير ضدي….. قلب ابن قلب عليل
وشعوره مش قدي…..لكن هنعمل ايه.

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

وارث ومين يورثك
وهتاخد ايه وياك
سودت ليه صفحتك
سيبت الشيطان أغراك
وطفيت شموع سكتك
ونسيت حدود دنياك
شتت شمل الأُسَر
خاصموا السعاده معاك
وبقيت عديم النظر
شايف الحرير اشواك
عمى عنيك الطمع
صلة الرحم نساك
تتغطى ليه بالزمن
من عزتك عَرَّاك
وباعوك ف سوق العَفَن
زرعوا الفساد جواك
ودفعت عمرك تمن
لما الضمير جافاك
مهما الزمن ينصفك
لازم ف يوم ينساك
تلهث وراه يسبقك
وسرابه يجرى وراك
تكذب وبيصدقك
صاحبك ف كل خطاك
نَفَسك وراه انقطع
خليته يتحداك
وهتاخد ايه م الزمن
عمرك خلص ورماك
هتاخد ايه غير كفن
والدود هيستناك
الظلم كان شرعتك
كان دنيتك وهَناك
الكذب تتنفسه
عن الحقيقه عماك
يال اشتريت دنيتك
مين ع الرضا عَصّاك؟
هتسيب لجيل غلطتك
قلبك مريض أساك
لو شفت نور سكتك
كان الضمير صحاك

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️


يا نسمة بتعدي الطريق
متعكزة متلذذة ببهجة صباح
يا حنينة يا مونسة كل اللي راح
يا داقة على كل البيبان
يا ملونة كل الحيطان
يا فاردة لضلوعك كما أذيال سراب
مجتاحة كل المجروحين
متلخبطة بين نار وطين
والإسم ايه قالوا إلحقوا
دي غيوم سحاب
لمتنا تسحق في الألم زي التراب
والنظرة بتعاكس شجن
وقت أما غاب
ليه الهنا يبعد سنة ومفيش عتاب
شرقت مشاعر ضينا وهج بضباب
روينا كام ناب للألم ري الكِداب
وربطنا ناف على أتب الهموم
مين إستجاب!
لملم قلوع الصبر فرفط للتقاوي
إشتل جذور الحب ولكل اللي ناوي
حدد حيضان القلب دندن للغناوي
دا أكل عيش يا وله ولا انت هاوي
ناوي يلف السواقي وتطلع الميه
تغمر غيطان الشراقي بمحبة وتحية
للنظرة والهمسة ترياق جميل جاري
حال الصلاة ع النبي شادد لأوتاري
ألفين صلاة ع الزين بالقلب ضى العين
نبع السرور بالورى في الأصل يوم إثنين

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

الموت خطف 100الف حتة ..
من مسافة انتظاري للرجوع
المستحيل
من عمر مربوط في الوتد
على سرج مهر الراحلين
مااتغيرتش ساعة الزمن
من وقت كنا صغيرين
القلب مكتوب في الدفاتر
طفل شايب عدى فوق الاربعين
مفطوم على وجع السنين
ماتسرسبيش دمعك في جوفي
تعطلي لف السواقي
مرهون ومكتوب في البواقي
النور طفا وقت الصلاة
وانا لسه بخطف م الشتا
فرض العيون النعسانين
من قلب حضنك
كنت مستني التذاكر
القطر مشغول بالاماكن
جنب شباك السكوت
معرفشي ليه كان نفسي اعوم
اليافطة مكتوبة عشاني
من فوق محطة ذكرياتك
ممنوع تصوم وقت الغيوم
وساني صوت من قلب ذاتي
حاول تقوم دي محطة شوم
مافيهاش زمن ولا اماكن
مافيهاش مسافر
من غير هموم
نداهه كانت رابطة راسي
فتحت بيبان تصرخ تزوم
وظهوري فيكي اضطراري
من لما اعلنتي احتلالى
وقت انسحابي
كان مستحيل اشهد على إقرار جديد
عمر التنازل ف الهزايم
مايعيش ولا يصبح دليل
فتشت كل الموجودين
مالقتش موجود حد غيرى
وبرغم عارف خط سيرى
خبتني فيكي وانتى بتبيعي الطريق
مين قطع الورق اللي راسم
شكل القصائد في المراكب
انا كنت راكن ذكرياتي
جنب تفتيش الكمين
ومنعت غيرك يستفيد
ماتكدبييش ابدا عليهم
اعلني حقك وثوري
دم شريانك حدودي
انت ذاتي والوريث
جوه الغيطان عند الهويس
هتلاقى اسمك جوه دبله
في وسط هيش
نبضك مخيف
زلزال بيضرب بإستماتة
مقدرشي يهزم
أو يقرب من فؤادة
عتريس بظلمة للجميع
لكنه كان راجل عفيف
متصدقيش أن الصوان
منصوب عشاني
ولا حتى صوت الميتين
راجع اكيد بس مش لاقي تذاكر
كل الاماكن محجوزين
سامحيني لو جتلك قتيل
…..وحيد علي الجمال……..

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

ماتسيبش نفسك
للوجع.
أو للدموع
الضلمه دايما تختفي
بضي الشموع
حلمك المركون
في قلبك
احضنه بكل الضلوع
بكره جايلك بالأماني
وضحكتك تملا النجوع
اوعي تفتح للوجع
باب وتداديه
دا اللي ضاع من فرحتك
يوم هتلاقيه
بكره تلقى الفجر طالع
بالحكاوي وانت فيه
مهما كان جرحك عفي
حبة امل
أو بابتسامتك هتداريه
واوعي روحك تنكسر
لو حتى ايه
عيش حياتك
وارمي وجعك تحت رجلك
دوس عليه
كمل المشوار وعافر
حتى لو من غير جنيه
بكره توصل للأماني
ودنيتك ترقص باليه
غني ويا الجرح دايما
وابتسم ماتقولش ليه

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️

حتي الايام
ما بقتش بتحضن اوجاعنا
واهو اي كلام مكسور م الحزن بيوجعنا
ونسيب الدنيا تعشمنا
بأحلام تتعاش
ونصدق منها ضحكتها
وف ثانيه الحلم بيتبخر
يحتاج انعاش
انا مش زعلان
غير م الايام
بتعشم قلبنا بالفرحة
والفرحة ف دنيتنا
ما تتعاش
قرب من حلمك لو خطوة
يسبق خطوات
لكن لبعيد
واوعاك تتعشم ف الفرحة
وان كان يوم عيد
ماهي دنيا وقلابه ف ثانيه
والغدر بييجي بدون مواعيد

◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️



◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى