ضمير الفصل …عرض وتقديم: د.وجيهة السطل
ضمير الفصل …عرض وتقديم: د.وجيهة السطل
سُمِّي هذا الضمير ضمير الفصل؛ لأنه يَفْصِل في الإعراب.بين الخبر، والتابع (الصِّفة ، أو البدل).وهذا شأن الكلام المكتوب .أما المنطوق فلا ضرورة فيه لضمير الفصل، لأن نبرة الصوت تفي بالغرض . ..
⚘فإذا كتبت : أحمدُ الناجح . احْتُمِلَ أن يكون ( الناجحُ ) صفة لأحمد على اعتبار أنّ الخبر سيأتي ذكره ، واحْتُمِل أَنّ يكون (الناجحُ) خبرًا لأحمد ، فلما أُُتي بضمير الفصل، فقيل: أحمدُ هو الناجحُ ، تعيّن بلا جدال أن يكون ( الناجحُ) خبرًا عن أحمد .
صورة ضمير الفصل: هو ضمير على صيغة ضمائر الرفع المنفصلة، يطابق ما قبله في صيغة المتكلم والمخاطب والغائب .
ويقع بين المبتدأ والخبر أو ما أصلهما مبتدأ وخبر مما تعمل فيه النواسخ . بشرط أن يكونا معرفتين أو يكون الخبر اسم تفضيل؛ لأنه يشبه المعرفة .
-{إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ ۚ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (62)
هذا لهو القصص .
اللام في كليهما المزحلقة.
هو ضمير فصل.
-{..عن الهوى،فإن الجنة هي المأوى}النازعات:٤٠-٤١ -{وأولئك هم المفلحون}سورة البقرة:٤
في الآيات السابقة طابق ضمير الفصل ماقبله.
🌿 أطلق البصريون عليه ضمير الفصل لأنه يفصل بين المبتدأ والخبر كما يفصل ويفرق بين النعت والخبر ؛ وبين البدل والخبر .أي أنه يوضح ويبين أن الثانيَ خبر وليس نعتًا أو بدلًا.
وأطلق عليه الكوفيون عمادًا وهذه التسمية راجعة لسببين: السبب الأول : أن هذا الضمير يُعتمد عليه فى الفائدة وذلك لأنه يبين أن الثانيَ خبر، وليس نعتًا .
والسبب الثاني : أن هذا الضمير
عمَّد الاسم الأول وهو المبتدأ وقوّاه. وذلك بتحقيق الخبر بعده .
إن هذا هو (القصص) الحق.
أولئك هم (المفلحون)
المتفوق هو (الناجح).
■فإذا كان الناسخ فعلا ناقصًا، جاز في إعراب الضمير المنفصل وجهان : ضمير رفع منفصل مؤكد لاسم كان،أو ضمير فصل .
-{…….. أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۚ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ۖ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } سورة المائدة:١١٧
أما إذا كان من أفعال القلوب،
.فقد ذكر أبو عمر الجرمي أن لغة تميم جعل ما هو فصل عند غيرهم مبتدأ، ويرفعون ما بعده على الخبر. قال أبو زيد: سمعتهم يقرؤون:
{تجدوه عند الله هو خيرٌ، وأعظمُ أجرًا}المزمل :٢٠
يعني برفع {خير} و{أعظم}.
شروط ضمير الفصل :
ذكر النحاة لضمير الفصل ستة شروط اثنان فيما قبله وهو المبتدأ ، واثنان فيه هو ، واثنان فيما بعده وهو الخبر .
▪︎ أولًا: شروط ما قبل ضمير الفصل .
١- أن يكون مبتدأ .
٢- وأن يكون معرفة .
▪︎︎ثانيًا: شروط ضمير الفصل :
١- أن يكون ضمير رفع فلا تقل : زيد إياه الفاضل على اعتبار أن اياه ضمير فصل. ولكن يجب أن تقول : زيد هو الفاضل .
٢- أن يُطابق ما قبله فلا تقل : كنت هو الفاضل ولكن قل : كنتَ أنت الفاضل .
▪︎ ثالثًا : شروط ما بعد الضمير :
١- أن يكون خبرًا.
٢- أن يكون معرفة أو كالمعرفة التى لا تقبل “ال” كأفعل التفضيل غير المقترن بـأل مثل : محمد هو أفضل من زيدِ .
■ آراء العلماء في إعراب ضمير الفصل …
▪︎ يرى الخليل أن ضمير الفصل لا محل له من الإعراب ، وهذا رأي الجمهور .
▪︎ويرى الكسائي أن له محلًّا من الإعراب بحكم ما بعده .
▪︎ ويرى الفراء أن له محلًّا من الإعراب بحكم ما قبله “بدل” .
و يحتمل ضمير الفصل ثلاثة أوجهٍ إعرابية يحدّدها ما قبله وما بعده ، فتجيز وجها وتمنع اثنين،أو تجيز الثلاثة :
أولًا : وجهان: يحتمل كونه ضمير فصل لا محل له من الإعراب.
وقد يحتمل كونه توكيدًا.
كما فى قوله تعالى : (كنت أنت الرقيبَ عليهم ).
ولا يصح أن تكون في محل رفع مبتدأ، لأن الرقيبَ منصوبة.
١-أنت: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع توكيد لفظي للكاف اسم إن.
٢-ضمير فصل لا محل له من الاعراب
ثانيًا: قد يكون ضمير فصل لامحل له من الإعراب ، أو مبتدأ .
كما فى قوله تعالى:
{إن هذا لهو القصصُ الحق }آل عمران : ٦٢
ولا يصلح هنا أن يكون توكيدًا لدخول لام التوكيد عليه.وهي اللام المزحلقة التي تُرَحَّل إلى خبر إن ، وهنا لحقت ضمير الفصل.
١-هو:ضمير فصل لا محل له من الاعراب
٢- هو ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدا. خبره القصص.
والجمله الاسميه في محل رفع خبر إن.
ثالثا: قد يصلح ليكون إحداها: يكون ضمير فصل أو مبتدأ أو توكيدًا .
كما فى قوله تعالى : {إنك أنت علامُ الغيوب} .المائدة :١٠٩
-أنت: ضمير رفع منفصل ف مبني في محل رفع توكيد لفظي للكاف اسم إن.
٢-ضمير فصل لا محل له من الاعراب.
٣-أنت:ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدا .
علام الخبر .
أنت علام الغيوب، جملة خبرية في محل رفع خبر إنّ.
بوركتم.وعذرًأ للإطالة.
وللجميع مودتي